منتديات شباب سوهاج

زائرنا الكريم نورت منتدانا ونشكرك على زياراتك
اذا كنت مسجل عضويه هنا مسبقا يرجى الضغط على زر دخول أسفل المربع
واذا كنت غير مسجل مسبقا يرجى الضغط على زر تسجيل
وأملاء البيانات المطلوبه
نشكركم على زيارتكم
منتديات شباب سوهاج

منتديات شباب سوهاج


    صنافير هي جزيرة تابعة للسعودية،

    شاطر
    avatar
    sub_zero
    مشرف مميز
    مشرف مميز

    عدد المساهمات : 222
    نقاط : 415
    تاريخ التسجيل : 28/04/2010
    العمر : 30
    الموقع : facebook: yasser ali

    صنافير هي جزيرة تابعة للسعودية،

    مُساهمة من طرف sub_zero في الجمعة 23 مارس 2012, 5:19 pm

    صنافير هي جزيرة تابعة للسعودية، و هي تقع شرق مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر و تبلغ مساحة الجزيرة نحو 33كم².

    جزيرة صنافير تحت سيطرة إسرائيل
    وقعت جزيرة صنافير و تيران تحت سيطرة إسرائيل في حرب عام 1967 التي قادتها مجموعة من الدول العربية ضد إسرائيل، و بعد خسارة هذه الدول العربية تم احتلال الكثير من المناطق و من بينها هاتين الجزيرتين و لكن الأمر نوعا ما معتم عليه إعلاميا [1].

    و كتبت السيده / ميسون البياتي عنهما بالحوار المتمدن :
    جزيرة تيران مساحتها ( 80 كم مربع ) والمشكلة ليست في الجزيرة نفسها ولكن في ( مضائقها ) وللحديث عن هذه المضائق سأضطر الى تسميتها بأسمائها الأجنبية التي منحت لها فيما بعد عند سحب السيطرة عنها من السعودية ( مالكتها ) , ومصر ( مؤجرتها ) ووضعها تحت الإدارة الدولية .
    الساحل الشمالي الغربي لجزيرة تيران يدعى اليوم ( كورموران ) يخرج منه لسان صخري طويل يمتد الى الشمال يدعى ( نورث لاكونا ) , وآخر صغير يمتد الى الجنوب يدعى ( لاكونا ريف ) . بعد 65 متر الى الغرب من لاكونا ريف يظهر رأس صخري صغير يدعى ( جاكسون ريف ) وتحته بروز صخري طويل يمتد الى الجنوب الغربي يدعى ( وود هاوس ريف ) تفصله فتحة مائية عرضها 60 متر عن بروز صخري آخر يدعى ( توماس ريف ) وبعد حوالي 60 متر يظهر رأس صخري آخر يدعى ( جوردان ريف ) .
    أما جزيرة صنافير فمساحتها ( 33 كم مربع ) وشكلها يشبه سمكة قرش عملاقة تسبح الى الجنوب الشرقي من جزيرة تيران .
    بوجود مصر في سيناء من جهة , وسيطرتها على هاتين الجزيرتين اللتين تغلقان خليج العقبة بإعتبارهما مانعا طبيعيا لا يمكن إختراقه من جهة أخرى , فإنها بذلك تقفل على إسرائيل منفذها البحري الى أفريقيا وآسيا , وتنهي لها تماما قيمة ميناء إيلات , وتضطرها مرغمة الى إستعمال قناة السويس .
    و اضافت ان :
    يقال إن العاهل السعودي وبعد 11 شهر من إنتهاء حرب حزيران رفع مذكرة الى الأمم المتحدة يشكو فيها من تواجد إسرائيل على هاتين الجزيرتين , بعد التحقق تبين أن إسرائيل تحتلهما منذ 11 شهر وهو لا يدري . وقد بقيت إسرائيل في هذه الجزر الى عام 1979 حين وقع الرئيس السادات معاهدة التطبيع مع إسرائيل فأعيدت له سيناء .. بشرط أن تكون جزيرتا تيران وصنافير تحت الإدارة الدولية .. حتى لا تعمد مصر في أي وقت لاحق الى التهديد بقفل خليج العقبة بهما .
    وفي حين قال الرئيس السادات في إحدى خطبه عن هاتين الجزيرتين : (( لا ياعم .. الجزر دول مش لينا ولاهما بتاعنا .. دول تبع أرض الحجاز )) فإن الحكومة السعودية تدعي بأن تيران وصنافير مجرد جزر مرجانية غير مهمة ولا مأهولة بالسكان , لذلك فليست لهما أية أهمية .
    هذا الكلام غير صحيح بالطبع لأن حقيقة موقعهما الجغرافي تؤكد أهميتهما الكبيرة , التي تفوق أهمية جزر حنيش التي إستردتها اليمن من أرتيريا بتحكيم دولي , وتفوق أهمية جزر ( حوار ) التي تنازعت حولهما قطر والبحرين وإنتهتا الى تحكيم دولي . وتفوق أهمية طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى المتنازع عليها مع ايران .
    ولو أن الجزر حين تضيع فإنها لا تسترد .. لأنها محض جزر مرجانية خالية من البشر والثروة المعدنية أوالبترولية !! فلماذا دخلت السعودية في نزاع مع اليمن على بعض جزر مرجانية صغيرة من نفس صنف جزيرتي تيران وصنافير , رغم كون هذه الجزر ومن ضمنها جزيرة ( فرسان ) لاتتمتع بالموقع الخطير مثل تيران وصنافير

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 يناير 2018, 12:07 am